الأخبار

افتتاح المؤتمرات العلمية السنوية للعام الدراسي 2015-2016

2016-04-23

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي افتتحت جامعة أهل البيت عليهم السلام اسبوعها العلمي والثقافي السنوي للعام الدراسي (2015-2016) تزامناً مع اشراقة ذكرى ولادة وليد الكعبة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام حيث عقدت الجلسة الافتتاحية المركزية إيذاناً بافتتاح المؤتمرات العلمية السنوية الثاني عشر لكليات الجامعة الثلاث: القانون، العلوم الاسلامية، الآداب وبأقسامها المتعددة تحت شعار (نهج البلاغة منبع لعلوم الحياة) بحضور سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) وممثل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محسن عبد علي الفريجي مستشار الوزارة وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات الحكومية والأهلية من مختلف المحافظات.

إضافة لحضور ممثل السيد محافظ كربلاء المقدسة ومشاركة عدد كبير من أساتذة الجامعات والباحثين ورجال الدين والاعلاميين والطلبة.



المؤتمر العلمي السنوي جامعة أهل البيت


الجلسة الافتتاحية

وافتتحت الجلسة الافتتاحية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وعقب ذلك النشيد الوطني العراقي ونشيد الجامعة. 



ثم القى السيد مساعد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور لبنان هاتف الشامي رئيس اللجنة التحضيرية المركزية كلمة الافتتاح حيث اوضح بكلمته برنامج الاسبوع العلمي والثقافي من مؤتمرات علمية وندوات ومعارض و...

وأشار إلى عدد البحوث المشاركة في مؤتمرات الكليات والبالغة (70) بحثاً مقسمة على (6) محاور.


أ.د. لبنان هاتف الشامي مساعد رئيس جامعة أهل البيت


ثم تفضل سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي في الحديث للحضور عن أهمية العلاقة الجدلية بين الجامعات وتعاليم الدين والحضارة والنظام السياسي وأهمية الاعتماد على النخب والكفاءات العلمية بادارة مؤسسات الدولة.


المرجع الديني سماحة آية الله العظمة السيد محمد تقي المدرسي


المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي


ثم القى ممثل معالي الوزير في رعاية المؤتمر الأستاذ الدكتور محسن عبد علي الفريجي كلمة بالمناسبة حيث أشاد بالتطور الحاصل في التعليم الجامعي الأهلي وخاصة في جامعة أهل البيت عليهم السلام وثمن جهود الجامعة بتواصلها مع المجتمع والمساهمة في المسيرة التنموية للوطن.



ومن ثم القى السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور صادق الموسوي كلمة بالمناسبة أشار فيها على أهمية اعتماد نهج البلاغة في المعرفة والعلم وأشار لرسالة الامام علي عليه السلام إلى عامله مالك الأشتر.



وفي نهاية الجلسة الافتتاحية قدم السيد رئيس الهيئة المؤسسة للجامعة الدكتور محسن القزويني شهادة تقديرية مع درع الجامعة لممثل معالي الوزير ثم قام ممثل معالي الوزير بتقديم الشهادات التقديرية ودروع الجامعة لعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وعدد من الشخصيات العلمية.










افتتاح المعارض

وبعد ذلك تم افتتاح المعارض العلمية والثقافية لكليات الجامعة ومعرض الصور الفوتوغرافية ومعرض الكتاب.


مؤتمر كلية الآداب

بعد ذلك افتتحت المؤتمرات العلمية لكليات الجامعة في (6) قاعات شارك فيها أكثر من (70) باحثاً من مختلف الجامعات العراقية العراقية ففي قاعة كلية الآداب أقيم المؤتمر العلمي السنوي للكلية تحت عنوان (نهج البلاغة ترسيخ للعلم والأدب) بحضور الأستاذ الدكتور باقر جواد محمد الزجاجي عميد الكلية والأستاذ الدكتور ماجد حمزة الدفاعي معاون العميد ورؤساء أقسام الصحافة والاعلام واللغة العربية اللغة الانكليزية وتضمنت المحاور بحوث في الاعلام واللغة والأدب مستوحاة من أزاهير نهج البلاغة في نسج صورة المجتمع الاسلامي الانساني المتكامل..




مؤتمر كلية العلوم الاسلامية

وكذلك كلية العلوم الاسلامية أقيم مؤتمرها تحت شعار (نهج البلاغة منبع لعلوم الحياة) على القاعة الكبرى في الجامعة بحضور عميد الكلية أ.د. منصور مذكور الحلفي وأساتذة الكلية والباحثين والشخصيات الدينية والأكاديمية.



مؤتمر كلية القانون

و أقامت كلية القانون مؤتمرها العلمي السنوي الثاني عشر تحت عنوان (اصلاح النظام القانوني المنهج الصحيح لمحاربة الفساد والارهاب) على قاعات كلية القانون بحضور عميد الكلية أ.د. حسن حنتوش رشيد وأساتذة الكلية والباحثين والشخصيات العلمية.






وفي الختام القيت النتائج والتوصيات والمقترحات التي صبت في استلهام منهج الامام علي عليه السلام وفكره وبلاغته في ترسيخ العلم والحضارة وقيم الدين وأهدافه السامية في محاربة الظلم والظالمين والدفاع عن العدل والحرية وحقوق الانسان.





المشاهدات: 1252

الجامعة على الشبكات الاجتماعية