المنظار الثنائي

المنظار الثنائي آلة بصرية بسيطة ومهمه في الرصد الفلكي للهواة والمنظار يجب أن يكون بمواصفات معينة لأنه يعتبر امتداد للعين البشرية لهذا يجب أن يكون المنظار مريحا للعين من خلال عدة خصائص منها:

1. قوة التكبير:

 تُعد قوة التكبير من أهم العوامل التي يعتمد عليها عند شراء أيّ منظار , فالمناظير صغيرة التكبير جيدة عند رصد المجرة أو السُدم أو العناقيد النجمية وهي ذات زاوية واسعة , بينما المناظير ذات التكبير العالي ضيقة إلا أنها جيدة عند رصد الشمس والقمر والكواكب ولكن يجب إمساك المنظار باليد فكلما خف ثقله كان أفضل .

ويمكن للجميع إمساك أو حمل منظار ذي عدسة بدون تعب أو إرهاق , بينما منظار بقوة تكبير 10 مرات لا يستعمل بدون دعم أو آلة تثبيت والمناظير التي لها عدسة تكبّر أكثر من 10 مرات تُعد مناظير عملاقة وهي مفيدة جدا في اصطياد المذنبات أو في رصد القمر أو الكواكب .

2. قطر العدسة العينية:

 أن عين الإنسان آلة دقيقة ورائعة إذ تتكيف بشكل أوتوماتيكي مع الإضاءة المحيطة وتتحكم بكمية الإضاءة الداخلة إلى العين عن طريق البؤبؤ وعند أغلب الناس و يصغر البؤبؤ إلى 2,5 ملم في النهار ويتسع لغاية 7 ملم في الإعتام الكلي ولغرض تناسب المنظار مع عملية الرصد يجب أن يكون المخروط الضوئي الخارج من العدسة العينية مناسبا وبنفس القطر للبؤبؤ , فإن كان قطر الضوء الخارج من العدسة العينية صغيرا فإن جزءا من قدرة العين على تجميع الضوء يفقد . أما اذا كان قطر الضوء الخارج من العدسة كبيرا , فإننا لا نستخدم المنظار بكامل كفاءته .

3. عملية طلي العدسة Coating :

يفضل عند البحث عن منظار اختيار منظار بعدسات مطلية والتي تقلل الإشعاعات الخارجية وتحسن الصورة وهذه الصفات مطلوبة في المناظير الفلكية فالعدسة غير المطلية تعكس 4% من الإضاءة الواصلة إليها وعند طلي العدسات فإن عملية عكس الإضاءة تقل إلى 1,5% خاصة إذا طليت من الجهتين.

وتتم عملية الطلي بمادة فلوريد المغنيسيوم الذي تيم تبخيره على الزجاج في غرفة مفرغة من الهواء والصور الناتجة عن العدسات المطلية أفضل بكثير من العدسات غير المطلية. وتعرض أحيانا بعض الشركات عدسات على أنها مطلية ويتم الاكتشاف أنها مطلية من الخارج فقط للعستين العينية والشيئية ، بينما تقدم بعض الشركات المنظار بعدسات مطلية من الجهتين كذلك تقوم الشركات بوضع عدسات بلاستيكية بدلا من الزجاجية وتكون غالبا غير مطلية.

وهذا فهناك الكثير من الخصائص الأخرى التي يجب توفرها للمنظار المناسب الا ان بعض الخصائص لا يعرفها الا المتخصصين وليس الهواة نأمل الاستفادة من الموضوع للجميع.

 

منقول للأمانة العلمية

م.م. دعاء ضياء