صدور العدد العاشر و الجديد من مجلة أهل البيت المحكمة...

عدد حافل بالبحوث و الدراسات العلمية و الأدبية القيمة

21/6/2010

 

 

   صدر العدد العاشر و الجديد من مجلة أهل البيت وهي مجلة فصلية محكمة تصدر عن جامعة أهل البيت ( عليهم السلام) في كربلاء المقدسة.. وقد اشتملت المجلة على (377) صفحة باللغة العربية و (85) صفحة باللغة الإنكليزية ...

  وقد تضمنت المجلة في عددها الجديد دراسات و بحوث رصينة و قيمة لأساتذة و باحثين أكاديميين و متخصصين في حقول المعارف العلمية المختلفة و في مجالات الأدب و اللغة و القانون و الشريعة و الصحافة و غيرها...

  ومن بين الدراسات القيمة التي نشرتها المجلة دراسة بعنوان (الطّفيات في الشعر العربي.. تطور و تاريخ) و الطفيات تلك الأشعار أو القصائد التي رثت الإمام الحسين (عليه السلام) و أصحابه و أهل بيته و وصفت ما جرى على عياله ونسائه بعد استشهاده في واقعة الطف الأليمة عام 61 هجرية منذ حلولها إلى ألان .. وقد قام بالدراسة الأستاذ الدكتور عبود جودي الحلي مع اثنين من الأساتذة في كلية التربية – جامعة كربلاء ..

            كما نشرت المجلة في صفحاتها بحثا بعنوان ( اللغة والحضارة ) للأستاذ المساعد الدكتور علي رحيم هادي الحلو عميد كلية الشريعة الإسلامية في الجامعة .. ودراسة أخرى بعنوان (التناص القرآني في شعر سميح القاسم ) للأستاذ المساعد الدكتور جعفر بهاء الدين والمدرسة سمية حسن عليان من كلية اللغات في جامعة أصفهان ..

            وفي مجال الأدب أيضا نشرت دراسة بعنوان (الرفض في شعر الجواهري من أنماطه وتجلياته ) للمدرس الدكتور رفل حسن طه الطائي والمدرس حربي نعيم محمد الشبلي من قسم اللغة العربية في كلية التربية – جامعة كربلاء ..

            كما نشرت دراسة بعنوان (السيادة الضريبية في ضوء اتفاق سحب القوات الأجنبية من العراق ) للمدرس المساعد سامر محي عبد الحمزة من كلية القانون – جامعة واسط .. ودراسة بعنوان (أضواء على الصحافة النجفية ودورها الفكري والإصلاحي من عام 1910-1968 ) للمدرس المساعد علي شمخي جبر من قسم الصحافة بكلية الآداب – جامعة أهل البيت (ع) ..

            كما تضمنت المجلة في عددها العاشر بحثا عن أبي المحاسن ودوره في ثورة العراق الكبرى 1920 للمدرس الدكتور صالح عباس الطائي من قسم الصحافة بكلية الآداب ..

            ودراسة قانونية عنوانها (دوافع المشاركة السياسية في الانتخابات البرلمانية للعام 2010) للمدرسة عواطف علي خريسان من الجامعة المستنصرية .

لقد تضمن العدد الجديد من مجلة أهل البيت الفصلية المحكمة أكثر من عشرين بحثا ودراسة باللغة العربية لأساتذة متخصصين من عدد من الجامعات العراقية و خمسة بحوث متخصصة باللغة الإنكليزية لأساتذة و باحثين في قسم اللغة الإنكليزية في كلية لآداب في الجامعة، لا يتسع المجال لذكرها أو عرضها في هذا التقرير الموجز..

  إن العدد الجديد تميز بكونه إضافة نوعية تؤكد على دور الجامعات الحيوي و المهم في التعليم و التربية و البحث العلمي أيضاً.. فالجامعة هي العقل المدبر الذي يقود المجتمعات الحديثة إلى الحياة السعيد التي يسودها التقدم المستمر و يرفرف على أجنحتها الأمان و الصحة و المعرفة..

  إنه عدد جديد جدير بالاهتمام و القراءة و المتابعة من قبل الباحثين و الدراسيين و القراء الكرام.

 

تحميل المجلة